الأحد، 6 مارس 2011

السيارة ومتطلبات القيادة

http://downloads.cloudmade.com/north_ameri...ada#breadcrumbs

ده موقع لتحميل خرائط النافيجاشن مجانا وغير مسروقه

http://www.bettersof...sgps/BSGPS.aspx

برنامج يعمل على الكمبيوتر (لابتوب) يحوله الى نافيجاتور
http://download.navi...avit/win32/svn/

ده بقى برنامج نافيت (مجانى)
ده برنامج بيتباع ب 59 دولار فى امازون ومعاه gps receiver
ومحمل بخرائط امريكا وكندا

وده ال رابط للرفيو عنه
http://www.laptopgpsworld.com/delorme-stre...reet-atlas.html

وفيه زيه واحد من ميكروسوفت  بسه ده احسن ونازل من سبتمبر 2009 و بيشتغل على ويندوز 7
موقع بسيط   :blush2:  ممكن اضيفه يعرض  احوال الطقس  cld:  لكل مدن العالم

http://www.wunderground.com/
السيارة ومتطلبات القيادة
الكاتب Administrator  
الثلاثاء, 16 مارس 2010 12:30
رخصة القيادة
ينصح القادمين إلى مقاطعة ألبرتا إحضار رخصة القيادة الدوليه بجانب رخصة القيادة السعوديه لإستخدامها حتى يتسنى لهم الحصول على رخصة قياده محليه.
اصدار رخصة القيادة يتم عن طريق مكاتب التسجيل (Registry Office) وهى مكاتب مرخصة من قبل حكومة المقاطعة منتشرة فى معظم أنحاء المدينة. يمكن التعرف على أقرب مكتب تسجيل بالضغط هنا
اختبار القيادة يتكون من جزئين:
- الجزء الاول Class7 : الإختبار التحريري ويتم عن طريق الحاسب وهو من ثلاثين سؤال (من نوع إختيارات) مطلوب الحصول على خمس وعشرين إجابة صحيحه لإجتياز الإختبار ويمكن إعادة الإختبار بدون حد أقصى على أن لا يعاد أكثر من مرة واحده في اليوم. ومتوفر الإختبار باللغه العربيه.
مادة الإختبار تشمل قوانين المرور والإشارات المرورية الموضحة فى كتيب الاراشادات. يمكن الحصول على نسخه مجانيه من مكاتب التسجيل(Registry Office) أو نسخه إلكترونيه بالضغط هنا.
بمجرد إجتياز الإختبار يتم الحصول على رخصه قياده التعليميه المؤقته Class7 ويمكن القياده بها برفقه شخص آخر يحمل رخصه كامله لمدة عام أو حتى يحصل على رخصة قياده كامله Class5 .
- الجزء الثاني Class5 : اختبار هو القيادة الميدانية لمدة ثلث إلى نصف ساعة. الاختبار هو التطبيق العملى للقوانين المرورية والارشادات فى الكتيب المذكور أعلاه. يسمح لحامل الرخصة المؤقته بدخول الإختبار في أحد الحالتين. أولا: مرور عام على تجاوز الإختبار التحريري (الجزء الأول). أو ثانيا: تسليم رخصة القيادة السعوديه كدليل خبرة لإسقاط شرط الإنتظار لمدة عام. في حالة تسليم الرخصة السعوديه كإثبات خبره يتوقع أن تكون بدون رخصه لمدة أسبوعين إلى ثلاث حتى يتم الموافقه عليها. أيضاً ينصح بإحضار برينت من المرور بالسعودية يوضح عدد سنوات الخبره في القياده حيث أن رخصة القيادة السعوديه لا تحتوي على تاريخ إصدار فقد تشكل عائق في إثبات فترة قيادة المطلوبه بالنظام (سنتان).
القيادة بالرخصة السعودية:
ينصح الجميع بالحصول على رخصه قيادة كندية لأسباب متعدده:
تشترط قوانين المقاطعة لمن يحمل رخصة قيادة من خارج مقاطعه ألبيرتا بإستخراج رخصة ألبيرتا في فترة لا تتعدى ستة أشهر. لكن يستثنى من هذا الشرط الزوار والمصنفين تحت الإقامة المؤقته
(Temporary Residency) كالطلبة الأجانب حيث يسمح لهم إستخدام رخصتهم الأجنبية على مدى فترة إقامتهم المؤقته, أي فترة داستهم. يمكن الإطلاع على هذا الإستثناء في الكتيب الإرشادي المستخدم في الإختبار أو أضغط هنا
بقراءة اخر بند تحت فقرة (Residency Requirements for Operator’s License). وينصح طباعة هذه الصفحه والاحتفاظ بها في درج السياره مع صورة تصريح الدراسة (study permit) لتريها لرجل المرور إذا إوقفت، لاسمح الله، حيث أن كثير من رجال المرور على غير دراية بهذا الإستثناء.
إذن يمكنك القيادة بالرخصة السعودية (بجانب الرخصة الدوليه) خلال فترة الإقامة المؤقته كالدراسة الجامعية أو دراسة اللغة. لكن ينصح أن يحرص الجميع بالمسارعه بإستخراج رخصة كنديه (ألبيرتا) لأسباب عده، من أهمها:
1-    هويه حكوميه معترف بها سهلة الإحتفاظ بها في محفظتك عوضاً عن المخاطره بحمل جواز السفر.
2-    يختلف سعر تأمين السياره ما بين الرخصة الأجنبية والكندية. فضلا على أن أغلب شركات التأمين ترفض التأمين لحامل الرخصة الأجنبيه عن ستة أشهر.
3-    يمكن إستخدامها للسفر داخر كندا حتى لصعود الطائره في الرحلات الداخليه الكنديه وحتى الرحلات الداخلية الأمريكية بدلا من إبراز جواز السفر.
4-    يمكنك القياده بها في أي مكان في العالم تقريباً دون الحاجه لرخصه دوليه.

تأجير سيارة:
عند وصولك الى كالجري وخلال البحث عن السيارة بامكانك تأجير سيارة من أي شركات تأجير السيارات. ستجد جميع الشركات مدرجه في دليل الهاتف أو عبر الإنترنت. أمثله لمواقع جيده للحصول على مقارنات لأسعار إيجار السيارات:
عند استئجارك للسيارة لا تنسى ان تشتري تامين عليها وهو مهم جدا فى حالة حدوث حادث و اذا كانت لديك فيزا ذهبيه فغالبا تغطى تامين السيارة المؤجرة و يفضل الاتصال على الفيزا للتاكد من أن الكرت الذي تحمله يشمل تغطية السياره الإيجار.
شراء سيارة:
بطبيعة الحال شراء السيارات يكون على شاكلتين، جديد أو مستعمل.
- أولاً السيارات المستعملة:
ينصح في المعتاد شراء السيارت المستعمله لفارق السعر الكبير ولأن السيارات المستعمله غالباً ما تكون في حاله معقوله تفي بفترة مكوث المبتعث. أسهل طريقه لشراء سياره مستعمله هي شراء سيارة أحد المبتعثين العائدين للوطن. الطريقه الأخرى بالبحث في المجلات (مثل Bargain Finder و Auto Trader) يمكن الحصول عليها من المراكز التجارية، أو من مواقع الإنترنت  (مثل www.buysell.com و www.autotrader.ca و www.kijiji.ca). ومن الضروري جدا فحص السيارة عند ميكانيكى (Overall Check) للتأكد من حالتها قبل الشراء وعدم شراء سيارة تحتاج لبعض الإصلاحات حيث أن الصيانه مكلفة نظرا لارتفاع سعر عمال الصيانة فى المتوسط 65 دولار فى الساعة بالاضافة الى قطع الغيار المطلوبة. ومن الضروري إتمام الفحص عند ميكانيكي معتمد من الوكاله أو معتمد من جمعية ألبيرتا للسيارات. فى حالة شراء سيارات فاخرة (Lexus, BMW, Mercedes Benz, etc.) ينصح بالذهاب الى الوكالة للقيام بالفحص عليها وليس أى ورشة عادية، التوكيل عادة يكلف 100 دولار تقريبا للفحص واخبارك باى مشاكل فى السيارة. وطبعا يعد شراء السياره يتم التسجيل في (Registry Office) لاستخراج أرقام السيارة ورخصة السيارة (هذه الخطوة تتم بعد استخراج الـتأمين).
- ثانياً السيارات الجديدة:

في حالة الرغبة لشراء سيارة جديده التوجه لوكلات السيارات والمعارض ويمكن الشراء منها بثلاث طرق:
1-    الشراء نقداً: وهو أن تدفع قيمة السيارة والضرائب بالكامل دفعه واحده.
2-    الشراء بالتقسيط Financing : وتتم بالإتفاق مع الوكالة بتقسيط مبلغ شراء السيارة على عدة سنوات ويفضل دفع مبلغ معين كدفعة أولى لتساعد في خفض فيمة القسط الشهري.
3-    الإيجار المنتهي بالتملك Lease: وتتم بدفع مبلغ مالي متفق عليه شهرياً وعند إنتهاء مدة الأقساط يخير بين أن يعيد السيارة للشركه أو دفع باقي قيمة السياره لتملكها. لكن من الضروري التويه أن هذه الطريقه غالباً لا تكن متاحه للطلبه نظرا لعدم وجود دخل مسجل لهم في كندا وليس لهم رقم ضمان إجتماعي (SIN number) لكنه في المقابل متاح لمن هم أطباء ويتقاضون مبلغ شهري من المستشفى.
تأمين السيارة
تأمين السيارة أمر قانوني وتعرض السياره الغير مأمنه للمخالفة المرورية، ولا يمكن إستخراج لوحات أو تجديد إستمارة بدونه. أحسن طريقه لتامين السيارة هي ان تبحث في دليل الهاتف canada411.com تحت عنوان (Automobile Insurance). وينصح البحث والإتصال بالشركات المختلفة والبحث عن أفضل سعر وعدم الإستعجال لان الفرق قد يكون كبير جدا. بامكانك أيضا الحصول على سعر عن طريق الانترنت من خلال موقع (Kanetix.com) اذا كانت معك الاوراق المطلوبه. يتراوح تكلفة التأمين الأساسي الإلزامي ضد الغير فقط (Third Party Liability) من 80 إلى 150 دولار شهرياً لحاملي الرخصة المحلية و 120-200 دولار شهرياً لحاملي الرخصة الدولية أو السعودية. وطبعا فى حالة عدم الحصول على مخالفات مرورية أو حوادث يمكن أن يخفض السعر. ويمكن الحصول على تأمين إضافي إختيار شامل (Comprehensive Coverage) بسعر أعلى يغطي السيارة بالكامل ويتم فيه تعويضك وتعويض الطرف الآخر وكذلك تأمين السيارة ضد السرقة أو الإتلاف المتعمد.


صيانة السيارة
كما ذكرنا مسبقا الصيانة تكلفتها مرتفعة نوعا ما. من أحد أسباب انخفاض سعر السيارات الأمريكية هى أنه بعد انتهاء فترة الضمان أى 60,000 كيلومتر تتطلب السيارة عناية أكثر بقطع الغيار. لذلك ننصح بالاهتمام أولا بأولا بالصيانة الأساسية مثلا تغيير الزيوت بانتظام والفلاتر وخلافه لتجنب دفع فوتير مكلفة فى المستقبل. يمكن التويه أن أغلب الورش والبناشر تطلب حجز موعد لأبسط الأعمال كتغيير الزيت أو تبديل الكفرات. يمكن أن يطول فترة أخذ الموعد إلى أسبوع. هناك مكانين رئيسيين يمكنك الذهاب لهم في الصباح الباكر دون موعد لكن تأخذ الطلبات حسب ترتيب الوصول وهما CanadianTire و WalMart. أيضا يمكن الإستعانة بالصفحات الصفراء للبحث عن شركات أخرى

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق